الاثنين، 21 فبراير 2011

الفرق بين التسويق والدعاية والاعلان

عناصر المزيج التسويقي ,وماهية الفرق بين التسويق والدعاية والاعلان:
-المنتج
-التسعير
-التوزيع
-الترويج
أي أن التسويق مسؤل عن صفات المنتج وخصائصه . . .
و إختيار السعرالمناسب للمنتج و إختيار الطريقة التي المناسبة التي توصل المنتج إلى العميل الذي يريد إقتنائه.
سوف اتحدث عن المزيج الترويجي المكون من خمسة عناصر، حتى نصل إلى الفرق بين الدعاية والإعلان.
الترويج:
هو أحد عناصر المزيج التسويقي، وهو عملية يقوم بها المسوق بقصد إعلام المستهلك المحتمل، و إقناعه و التأثير عليه للقيام بإستجابة يرغب فيها البائع وإستجابة المستهلك قد تكون خفية ، مثل تحسين إتجاهاته نحو منتج معين أو التعامل مع محل تجاري معين.
عناصر المزيج الترويجي:
-العلاقات العامة
-البيع الشخصي
-تنشيط المبيعات
-الإعلان
-الدعاية
سوف أقوم بتعريف كلا ً من الدعاية و الإعلان، للتوصل إلى الفرق.
الإعلان:
يهدف الإعلان إلى خلق التأثير الفاعل في الجمهور المستهدف , وإقناعهم لتحقيق عملية الشراء للمنتج المعلن عنه، على أن يتتحقق هدف جوهري للإعلان و متمثل في توضيح مضامين و منافع المنتج الذي تم الإعلان عنه و ماهية خصائصه و المزايا التي يحققها للمشتري وبشكل صادق وحقيقي.
الدعاية:
هي وسيلة إتصال غير شخصية، وغير مدفوعة الأجر لزيادة الطلب على السلعة أو الخدمة، وذلك عن طريق نشر الأخبار الجيدة في وسائل النشر العامة.


الفرق بين الدعاية والإعلان

الدعاية
تتم مجانا ً
تمتاز بالمصداقية
تتعليق بأخبار السلعة أو المنشأة
لا يمكن التحكم في عدد مرات تكرارها


يقوم بها العميل

الإعلان

تتم في مقابل أجر مدفوع

أقل تصديقا ً من المستهلكين

إقناع و حث المستهلك على الشراء

يمكن التحكم في عدد مرات تكراره

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق